lundi 28 juin 2021

الحركة النقلية 2

الحركة التنقلية للموظفين المنتمين لقطاع التربية 
إن الحركة التنقلية للموظفين المنتمين لقطاع التربية يحكمها القانون الأساسي الخاص بعمال التربية رقم 315/08 المعدل والمتمم بالمرسوم التنفيذي رقم 240/12 تحت : 
الفصل الرابع 
حركة نقل الموظفين
المادّة : 22 يعين الموظفون الذين يحكمهم هذا القانون الأساسي الخاص ، أول مرة ،لمدة ثلاث (3) سنوات دراسية ، ويلزمون بعد انقضاء هذه الفترةبالمشاركة في الحركة السنوية .
المادّة : 23 تعد السلطة اﻟﻤﺨولة صلاحية التعيين جداول الحركة سنويا بعد استطلاع رأي اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء اﻟﻤﺨتصة ، على أساس :
- قائمة المناصب الشاغرة ،
- قائمة المناصب القابلة للشغور ، يتم إعدادها وفق الطلبات المقدمة.
- قائمة الموظفين المشاركين يتم ترتيبهم وفق معايير الكفاءة المهنية والمردودية والأقدمية والوضعية العائلية .
تحدد كيفيات احتساب هذه المعايير بتعليمة من الوزير المكلف بالتربية الوطنية .
المادّة 24 : يتم التسجيل في جدول حركة النقل : 
- بطلب من الموظف الراغب ، بعد مكوثه مدة ثلاث (3) سنوات دراسية على الأقل في نفس المنصب بمادرة من السلطة اﻟﻤﺨولة صلاحية التعيين لتحقيق التوازن في توزيع الموظفين وفي هذه الحالة ،يمكن الموظف المنقول أن يشارك في حركة النقل للسنة الدراسية الموالية .ويسري مفعول التنقلات المقررة تطبيقا للمادة 23 أعلاه ، ابتداء من الدخول المدرسي الذي يلي المصادقة على جدول الحركة .
المادّة : 25 يمكن أن ينقل الموظف إجباريا ، خارج الحركة ، عندما تستدعي ضرورة المصلحة ذلك . ويؤخذ برأي اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء ، ولو بعد اتخاذ قرار النقل . ويعتبر رأي اللجنة ملزما للسلطة التي أقرت هذا النقل .وفي هذه الحالة يمكن الموظف المنقول أن يشارك في حركة النقل للسنة الدراسية الموالية .
بالإضافة إلى هذه المواد الواردة في المرسوم المذكور أيضا هناك المنشور التكميلي للمنشور الإطار المتعلق بحركة التنقل للموظفين 
ومما جاء فيه :
1- مدة التعيين في المنصب الأول 3 ثلاث سنوات إما عن طريق ترقية او امتحان مهني أو نجاح في مسابقة توظيف 
2- يكون التعيين في هذه الحالة بصفة نهائية لمدة 3 سنوات ويمكن لصاحبه المشاركة في الحركة النقلية ويصبح منصبه قابل للشغور 
او بصفة مؤقتة لمدة 3 سنوات أيضا وصاحبه ملزم بالمشاركة في الحركة في آخر السنة الثالثة ويعلن عن منصبه شاغرا 
3- الأمر الآخر وهو الذي يهمك هنا وهو تثبيت الموظف المعين بصفة نهائية والذي شارك في الحركة ولم تلب رغبته لمدة 3 سنوات أخرى في منصبه مرة واحدة فقط ثم سمح له بالمشاركة في الحركة التنقلية الموالية إذا رغب في ذلك بمعنى انه يمكن ان تقضي ست سنوات في منصبك ومن تم يصبح لك الخيار في المشاركة في الحركة كل سنة إذا أردت ذلك 
4- أما الموظف المعين بصفة مؤقتة وشارك في الحركة ولم تلب رغبته فإنه يستدعى إلى مديرية التربية او مفتشية التعليم حسب الطور ويعرض عليه قائمة المناصب المتوفرة حسب الترتيب في جدول الحركة والمقصود بالمناصب المتوفرة بعد الحركة تلك المناصب التي تبقى شاغرة بعد إجراء الحركة على مستوى مديريات التربية ويعين الموظف المعني بصفة نهائية إذا اختار منصبا منها لمدة 3 سنوات أما إذا لم يختر أي منصب من تلك المناصب أو اختار منصبا ليس مدرجا في قائمة الحركة بمعنى ظهور منصب جديد شاغر فإنه يعين في ذلك المنصب لمدة 3 سنوات بصفة مؤقتة وله المشاركة في الحركة بعد انقضاء السنوات الثلاث
2-
المراجع :
المنشور الوزاري رقم 6622 بتاريخ 08 /1992/04 والمتعلق بتشخيص الفائض 
القانون الأساسي الخاص بعمال التربية 315/08 والمعدل والمتمم بالمرسوم رقم 240/12 
المنشور التكميلي للمنشور رقم 96/05 المؤرخ في 29 ديسمبر 1996

mercredi 16 juin 2021

لو تعلمين

اه لو تعلمين 
كم كان
يقتلني
اليك الحنين
كم ضاع
نصف لساني
في مجاملة
الخادعين
لو تعلمين
يا أنيسة الروح
اي نبض
يحيا بكِ
اي فؤادٍ تحتلين
قربك يزيد
لهفتي ..
بكِ اكتفي
عن العالمين
ليتكِ تعلمين
يا سيدة الوتين
انكِ خرافة
و انا في هواكِ
 سيد.....
الكاذبين

منيرة بوشامة _ الجزائر 

mardi 15 juin 2021

ثقافة قانونية

#ثقافة_قانونية
#الأخطاء_المهنية:
المادة 177 : تـــعـــرّف الأخــطـــاء المـهــنـــيـــة بــأحـــكـــام هــذا
النص.
تــصـنـف الأخـطــاء المـهــنــيـة دون المــســاس بــتــكـيــيــفــهـا
الجزائي كما يأتي :
- أخطاء من الدرجة الأولى،
- أخطاء من الدرجة الثانية،
- أخطاء من الدرجة الثالثة،
- أخطاء من الدرجة الرابعة. 
المـادة 178 : تـعـتـبـر عـلى وجه الخـصـوص أخـطاء من الـدرجـة الأولى كل #إخلال_بـالانـضـبـاط_الـعام_يمـكن_أن_يمس_بالسير_الحسن_للمصالح.
المادة 179: تـعـتـبـر عـلى وجه الخـصـوص أخـطاء من الـدرجــة الـثـانــيـة الأعـمــال الـتي يــقـوم من خلالــهـا الموظف بما يأتي :
 1 - المـسـاس ســهـوا أو إهــمــالا بـأمن المســتـخــدمـبن و/أو أملاك الإدارة.
 2 - الإخلال بـالـواجـبــات الـقـانـونـيــة الأسـاسـيـة غـيـر تلك المنصوص عليها في المواد  180 و181 أدناه.
المـادة 180 : تـعـتـبـر عـلى وجه الخـصـوص أخـطاء من الـدرجـة الــثـالــثـة الأعـمـال الـتي يــقـوم من خلالـهـا الموظفíبما يأتي :
1 - تحويل غير قانوني للوثائق الإدارية،
2 - إخـفــاء المعــلـومــات ذات الـطــابع المـهــني الـتي من
واجبه تقديمها خلال تأدية مهامه،
3 - #رفـض_تـنـفــيـذ_تـعــلـيــمـات_الـســلـطـة_الــسـلــمـيـة في إطار تأدية المهام المرتبطة بوظيفته دون مبرر مقبول،
4 - إفشاء أو محاولة إفشاء الأسرار المهنية
5 - اســتــعــمــال تجــهــيــزات أو أملاك الإدارة لأغــراض
شخصية أو لأغراض خارجة عن المصلحة.
المـادة 181 : تـــعـــتـــبــر عـــلى وجـه الخــصـــوص أخـــطــاء
مهنية من الدرجة الرابعة إذا قام اIوظف بما يأتي:
 1 - الاستفادة من امـتيازات من أية طبيعة كانت يـقـدمــهـا له شـخـــص طـبـيــعي أومـعـنــــوي مـقــابــل تـأديـتــه
خدمة في إطار ممارسة وظيفته،
 2 - ارتكـاب أعـمال عـنف عـلى أي شـخص في مـكان العمل،
 3 - الـــتــــســـبب عــــمـــدا في أضــــرار مـــاديـــة جــــســـيـــمـــة بتـجـهيـزات و أملاك المؤسـسة أو الإدارة الـعـمومـيـة التي
من شأنها الإخلال بالسير الحسن للمصلحة،
 4 - إتلاف و ثـائق إداريـة قـصـد الإسـاءة إلى الـسـيـر الحسن للمصلحة،
5 - تـــزويـــر الـــشـــهــادات أو اIـــؤهـلات أو كل وثـــيـــقــة
سمحت له بالتوظيف أو بالترقية،
 6 - #الجـــمع_بــين_الــوظـــيــفــة_الــتـي_يــشــغــلـــهــا_ونــشــاط_مــربح_آخــر، غــيــر تــلك المنــصــوص عــلــيـهــا فـي المـادة  43
و44 من هذا الأمر.
المادة 182 : تـوضّح القوانـين الأساسيـة الخاصة كـلما دعت الحـــــاجـــــة إلـى ذلك، و تـــــبـــــعــــــا لخـــــصـــــوصـــــيـــــات بـــــعض الأسلاك مــخـتـلف الأخـطـاء المهـنـيــة المـنـصـوص عـلـيـهـا في
المواد 178 إلى 181 أعلاه.
المادة 183 : تـؤدي حالات الأخطـاء المهـنية المنصوص
عــــلـــيــــهــــا في المـــواد من 178 إلى 181 مـن هـــذا الأمــــر إلى
تـطبيق إحدى العـقوبات التـأديبية من نـفس الدرجة، كما
هو منصوص عليها في المادة 163 أعلاه.
المادة 184 : إذا تغيب الموظف لمدة خمسة عشر (15) يــومــا مــتــتــالـــيــة عــلى الأقل ، دون مــبـــرر مــقــبــول، تــتــخــذ
الـسلطة التي لـها صلاحيات الـتعيين إجـراء العزل بسبب
إهـــمـــال المنـــصب، بـــعــد الإعـــذار، وفق كـــيــفـــيـــات تحــدد عن طريق التنظيم.
المـادة 185 : لا يمكن للموظف الـذي كـان مـحل عـقـوبة الــتــســريح أو الــعــزل أن يـوظـف من جــديــد في الــوظــيــفـة
العمومية.
من القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية 06-03 المؤرخ في 15 جوان 2006.

jeudi 1 avril 2021

الحركة النقلية

🔴 للزملاء المعنيين بالحركة التنقلية2022/2021
🔷 مفهوم المنصب الشاغر
🔷مفهوم المنصب المحتمل الشغور
🔷 مفهوم المنصب الفائض
✅1- #المنصب_الشاغر:
 ينقسم إلى نوعين:

✅1-1- #المنصب_الشاغر_الحقيقي: هو نتيجة استحداث منصب بالخريطة التربوية، إستقالة، خروج من ولاية،تقاعد ،وفاة( أطال الله في أعماركم)، إحالة على الإستداع، إحالة على الإنتداب، إحالة على عطلة مرضية طويلة المدى (بشرط أن تكون هذه المناصب محررة من طرف المراقب المالي).

✅2-1- #المجبر_أو_الملزم_بالحركة: يقصد به موظف معين بصفة مؤقتة بالمؤسسة لمدة 3 سنوات (أو سنة واحدة)، وعليه فإن هذا المنصب يدرج تلقائيا في الحركة ليكون محل تنافس.

✴#ملاحظة: يجب على الموظف المجبر أن يختار 05 مناصب على الأقل تفاديا للوقوع تحت تصرف الإدارة بحيث يتم تعيينه تلقائيا حسب المناصب المتبقية، كما تجدر الإشارة أن في حالة تلبية رغبته يعين بصفة نهائية لمدة 3 سنوات.

✅2- #المنصب_القابل_للشغور : يقصد به منصب الموظف المعين بمنصبه بصفة نهائية و شارك بإرادته في الحركة التنقلية فيصبح باستطاعته أن يطلب أي منصب مع إمكانية المحافظة على منصبه في حالة عدم تلبية رغباته مثلا : مشرف تربوي او استاذ او موظف اداري بمؤسسة (أ) يطلب منصب شاغر أو قابل للشغور بمؤسسة(ب) إذا تمت تلبية رغبته ينقل نقلا نهائيا لمدة 3 سنوات، و منصبه يصبح شاغرا آليا أما إذا لم تلب فيبقى بمنصبه بقاء عادي و له الحق بالمشاركة في الحركة التنقلية للعام المقبل.

✅3- #المنصب_الفائض: يقصد به تقليص منصب من الخريطة التربوية و هو ينقسم الى قسمين : 

✅1-3 #الفائض_الحقيقي: هو تقليص منصب موظف معين بصفة نهائية حيث يقوم هذا الموظف باحضار ملف الحركة إلى مصلحة المستخدمين و يمنح له مقياس الحركة و لكن يرتب مع الأوائل في جدول الحركة على حسب ترتيب زملاءه الفائضين الحقيقيين و تعطى له الأولوية بإختيار أي منصب شاغر وينقل نقلا عاديا لمدة سنة مع إمكانية المشاركة في الحركة التنقلية القادمة كما يحافظ على حق العودة إلى منصبه الأصلي في حالة إعادة فتحه بالخريطة التربوية لمدة لا تتجاوز 06 أشهر.

✅2-2- #الفائض_المجبر: هو تقليص منصب موظف معين بصفة مؤقتة حيث يفرض عليه تقديم ملف الحركة إلى مصلحة المستخدمين ليشارك بصفة عادية في الحركة التنقلية حسب تنقيطه. وينقل بصفة نهائية لمدة 3 سنوات و ليس له الحق بالعودة إلى منصبه في حالة ما تم فتحه...

samedi 27 mars 2021

ليلة نصف شعبان

✍ ليلة البراءة ..ليلة الدعاء ..ليلة القِسمة..ليلة الإجابة .. الليلة المباركة.. ليلة الشفاعة.
           ⬅ ليلة النصف من شعبان ➡

✴ فأحرص على إغتنامها ..

➖ قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
 " إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا فيقول : ألا من مستغفر فأغفر له ، ألا مسترزق فأرزقه ، ألا مبتلى فأعافيه ، ألا كذا ألا كذا حتى يطل الفجر '' رواه ابن ماجه .
 
➖ كما قال صلي الله عليه وسلم أيضاً:  
" إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن " 

✏ملحوظة: 
🔛ستبدأ هذه الليلة المباركة مع مغرب يوم السبت 14 شعبان 1442 هـ وتنتهي عند فجر الأحد 15 شعبان 1442
ليلة النصف من شعبان 
         

 ⏰أعمال هذه الليلة تبدأ من بعد المغرب

تقرأ سورة يس ثلاث مرات
المرة الاولى : (( بنية طول العمر مع التوفيق لطاعة الله )) 
                                 
 المرة الثانية :(( بنية العصمة من الآفات والعاهات وبنية سعة الرزق ودفع البلاء ))

المرة الثالثة :(( بنية غنى القلب وحسن الخاتمة والاستغناء عن الناس ))

▪ ثم يقرأ هذا الدعاء...
{{بسم الله الرحمن الرحيم ..وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ( اللهم) ياذا المن ولا يمن عليه ياذا الجلال والإكرام ياذا الطول والإنعام لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين وجار المستجيرين ومأمن الخائفين ( اللهم) إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيا أو محروما أو مطرودا أو مقترا علي في الرزق فامح ( اللهم) بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي وأثبتني عندك في أم الكتاب سعيدا مرزوقا موفقا للخيرات فإنك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل على لسان نبيك المرسل : (يمحوا الله مايشاء ويثبت وعنده أم الكتاب ) (إلهي) بالتجلي الأعظم في ليلة النصف من شهر شعبان المكرم التي يفرق فيها كل أمر حكيم ويبرم، أسالك أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم وما لانعلم وما أنت به أعلم إنك أنت الأعز الأكرم، وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم }}.
 
🔗 تقرأ سورة الدخان.

🔗حسبي الله ونعم الوكيل [100]مرة
                           
🔗ياحي ياقيوم برحمتك استغيث [100]مرة

🔗 اللهم هب لي قلبا تقيانقيا من الشرك بريا لاكافر ولا شقيا [100] مرة

🔗 اللهم انك حليم ذو أناه وﻻطاقة لنا بعذابك فاعف عنا بحلمك ياالله[100] مرة 

🔗اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ورسولك النبي اﻻمي وعلى آله وصحبه وسلم عدد معلوماتك ومداد كلماتك كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون
[100]مرة 
               
🔗ثم ندعوا بهذا الدعاء ((اللهم احينا حياة السعداء وامتنا ممات الشهداء وأحشرنا في زمرة الانبياء والاصفياء ))               

🔗دعاء سيدنا يونس عليه الصلاة والسلام ذكربعض الصالحين : أن من قرأ : 
 ((لا إله إﻻ انت سبحانك إني كنت من الظالمين )) [2375 مرة]

فإن تلاوة هذه الآية في هذه الليلة بالعدد المذكور تكون أمانا في ذلك العام من البلايا والأوهام بإذن الله تعالى والله اعلم . 

☑ عن معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((يطلع الله إلى جميع خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إﻻ لمشرك أو مشاحن )) رواه الطبراني وابن حبان               

☑ وخرج ابن ماجه بإسناده عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
 ( اذا كانت ليلة نصف شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها فإن الله تبارك وتعالى ينزل لغروب الشمس إلى السماء الدنيا فيقول أﻻ من مستغفر فاغفر له ؟ أﻻ من مسترزق فأرزقه ؟ أﻻ من مبتلى فأعافيه ؟ أﻻ كذا أﻻكذا ؟ حتى يطلع الفجر )) رواه ابن ماجه والعراقي في المغني


دعاء ليلة النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان
"اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ".

dimanche 14 mars 2021

حزب البحر


 الطريقة القادرية العلية
قائمة
ما يقال في أخر شهر صفرقصيدة في الشيخقصيدة اخرى في مدحهقصيدة في مدحهمؤلفاته ورسائلهسلوكه في الطريقة القادريةترجمة الشيخ القادريالكنوز النوارنيةالقناديل النوارنيةكيفية مجلس الذكر في الطريقةفضيلة مجالس الذكرشروط الدعاء وموانع الإجابةالآداب الخاصة بالأحزاب الشريفةآداب الدعــاء العامةفضل الدعــاء في القرآن والسنةكيف ننتفع بالذكرآداب الذكـر العامةفضـل الذكـر في القرآن والسنةالحزب الصغير للإمام الجيلانيحزب الحفظ للإمام الجيلانيدعاء الاختتام للإمام الجيلانيحزب النصر للإمام الجيلانيحزب النور والحوائج للإمام الجيلانيحزب ثلث الليل الأخير للإمام الجيلانيالمناجاة السحرية للإمام الجيلاني
الرئيسية الأدعية والأذكار الأذكار والأدعية الشاذلية حزب البَحرِ للإمام الشَاذِلِيّ
حزب البَحرِ للإمام الشَاذِلِيّ

حزب البَحرِ للإمام الشَاذِلِيّ
مقدمة عن الحزب المبارك:
وهذا الحزب يعتبر من أشهر وأظهر أحزاب الإمام الشاذلي، ويعتبر من أجَلِّ الأوراد الشاذلية المباركة، بل وانتشر واشتهر عند كثير من الطرق الأخرى، وجعله بعض القادرية من أورادهم المباركة، وله من الفضائل والخصائص ما لا تحيط به الأفهام والعلوم وقيل إن فيه الاسم الأعظم، وسمي حزب البحر لأنه وضع في البحر، ولما ورد فيه من ذكر البحر، ويسمى الحزب الصغير أيضاً.

قال عنه الإمام الشاذلي: وهو حزب عظيم القدر ما قرئ على خائف إلا أمن، ولا مريض إلا شفي، ولا على ملهوف إلا زال عنه لهفه، ولو قرئ حزبي هذا على بغداد ما أخذتها التتار، وما قرئ في مكان إلا سلم الآفات وحفظ من العاهات وسميته:(العدة الوافية والجنة الواقية)، فمن قرأه عند طلوع الشمس أجاب الله دعوته وفرج كربته ورفع قدره وشرح صدره وأمن من طوارق الجن والإنس ولا يقع عليه نظر أحدٍ من خلق الله تعالى إلا أحبه وأجله وأكرمه ومن قرأه عند الدخول على الجبارين أمنه الله تعالى من شرهم ومكرهم، ومن داوم على قراءته ليلاً ونهاراً لا يموت لا غريقاً ولا حريقاً ولا مغتالاً وإذا احتبس الريح أو زاد في البحر فقرئ أذهب الله عنهم ما يجدونه بإذن الله تعالى ومن كتبه وعلقه على شيء كان محفوظاً بإذن الله تعالى ومن قرأ سورة الحمد سبع مرات وسورة قريش إحدى وعشرين مرة ثم قرأ هذا الحزب ثلاث مرات في أية حاجة قضيت كائنة ما كانت.

وقال عنه الإمام الشاذلي : لو ذكر حزبي في بغداد لما أخذت وهو العدة الكافية التي فيها تفريج الكروب وما قرئ في مكان إلا سلم من الآفات وفي ذكره لأهل البدايات أسرار شافية ولأهل النهايات أنوار صافية ومن ذكره كل يوم عند طلوع الشمس أجاب الله سبحانه وتعالى دعوته وفرج كربته ورفع بين الناس قدره وشرح بالتوحيد صدره وسهل أمره وكفاه شر الإنس والجن ولا يقع عليه بصر أحد إلا أحبه وإذا قرأه عند جبار أمن من شره ومن قراأه عقيب كل صلاه أغناه الله سبحانه وتعالى عن خلقه وآمنه من حوادث دهر ويسر له أسباب السعادة في جميع حركاته وسكناته ومن ذكره في الساعة الأولى من يوم الجمعة ألقى الله محبته في القلوب.

وقال عنه الإمام الشاذلي : والله إن في حزبي هذا اسماً يمشى به على الماء ويطار به في الهواء والسماء لو كتب على ريشة وطرحت في البحر لانشق البحر ومضى الاسم إلى قعر البحر.

 وقال صاحب كشف الظنون: حزب البحر للشيخ نور الدين أبي الحسن علي بن عبد الله بن عبد الحميد المغربي الشاذلي اليمني المتُوفِّيَ سنة 656 ستة وخمسين وستمائة، وهو دعاء مشهور سمي به لأنه وضع في البحر وللسلامة فيه حين سافر في بحر القلزم فتوقف عليهم الريح أياما فرأى النبي صلى الله تعالى عليه وسلم في مبشرة فلقنه إياه فقرأه فجاء الريح ويسمى أيضا بالحزب الصغير أوله يا الله يا علي يا عظيم يا حليم الخ. ولو أردت سرد أقوال العلماء والعارفين في فضائل هذا الحزب لمبارك لاحتجت لكتاب خاص لعله يفي بحقه من الثناء عليه ولكن أكتفي بما ذكره الإمام الشاذلي t، ونسأل الله تعالى أن ينفعنا ببركته آمين.

سندنا الشريفة في الحزب المبارك:
ونروي هذا الحزب المبارك من طريق السادة الشاذلية الذين أكرمنا الله تعالى بالاتصال بأسانيدهم الشريفة من عدة طرق ولله الحمد وسنذكر هنا واحداً من أسانيدنا الشاذلية وهو الذي نروي به هذا الحزب المبارك وبقية الأحزاب الشاذلية الواردة بهذا الكتاب المبارك وهي: حزب النصر وحزب الدائرة وحزب البحر وحزب سيف الحكماء، وسنذكر بآخر الكتاب بعض الأسانيد الشريفة المباركة التي نروي بها هذه الأدعية المباركة، فنقول وبالله التوفيق: عن سيدي الشيخ عبيد الله القادري الحسيني قدس سره عن شيخه وأخيه الشيخ محمد القادري الحسيني قدس سره عن الشيخ العارف بالله محمد الهاشمي التلمساني قدس سره وهو أخذ عن: الشيخ أحمد ابن مصطفى العلاوي والشيخ محمد بن يلس قدس سرهما وكلاهما أخذ عن الشيخ محمد بن الحبيب البوزيدي قدس سره وهو عن الشيخ محمد بن قدور الوكيلي قدس سره وهو أخذ عن: الشيخ أبي يعزى المهاجي والشيخ محمد بن عبد القادر الباشا قدس سرهما وهما أخذا عن الشيخ العربي بن أحمد الدرقاوي قدس سره وهو عن الشيخ علي الجمل العمراني قدس سره وهو عن الشيخ محمد العربي بن أحمد الفاسي قدس سره وهو عن والده الشيخ أحمد بن عبد الله الفاسي قدس سره وهو عن الشيخ قاسم الخصاصي قدس سره عن الشيخ محمد بن عبد الله الفاسي قدس سره عن الشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي قدس سره عن الشيخ يوسف بن محمد الفاسي قدس سره عن الشيخ عبد الرحمن المجذوب عن الشيخ علي الصنهاجي الدوار قدس سره عن الشيخ إبراهيم الفحام قدس سره عن العارف بالله أحمد زروق البرنوسي الفاسي قدس سره، عن الشيخ أبي العبّاس أحمد بن عقبة الحضرميّ عن الشيخ يحيى بن أحمد القادري عن الشيخ علي بن محمد الوفائي عن الشيخ محمد بن وفا بحر الصفا عن الشيخ داود بن عمر الباخلي عن الشيخ تاج الدين أحمد ابن عطاء الله السكندري عن الشيخ أحمد أبو العباس المرسي عن الإمام الشيخ أبو الحسن عليّ بن عبد اللّه بن عبد الجبّار الشاذليّ t.

سندنا الروحي في حزب البحر ورؤيتي للإمام الشاذلي
ومما منَّ الله تعالى به علي أن أكرمني بأخذ هذا الحزب المبارك عن الإمام الشاذلي t بالرؤيا وذلك أني كنت في كربٍ شديدٍ، لم يمر علي مثله بحياتي حتى ضاقت عليَّ الدنيا بما رحبت، وأغلقت بوجهي الأبواب، وانقطعت بي السبل، وغدر بي الأصحاب، وتكاثر عليَّ الأعداء، وسلط عليَّ السحرة والأشرار، وأعيتني الحيلة، فذهبت وزرت الإمام سيدي المرسي أبا العباس في مقامه في الاسكندرية وزرت سيدي ياقوت العرش، وتوسلت إلى الله بهما وبالإمام الشاذلي، فأكرمني الله عز وجل في تلك الليلة برؤيا الإمام الشاذلي t وسأرويها لكم للبركة: رأيت أني برحاب سيدي المرسي وإذا بمنادٍ ينادي أن الإمام الشاذلي حضر إلى رحاب سيدي المرسي، فأسرعت باتجاه المنادي باحثاً عن سيدي الشاذلي فوصلت للزاوية التي يجلس فيها، وإذا بسيدي ياقوت العرش يقف على بابه، فطلبت منه أن يأذن لي بالدخول لرؤية الإمام فدخل ليستأذن لي عليه، فخرج وهو منقبض ويقول لي إن الإمام في شغلٍ ويعتذر عن مقابلتك، فقلت له يا سيدي أرجوك اسمح لي بالدخول فاعتذر مني مراراً، (وهنا جاءني وارد في الرؤيا أن الإمام يعتذر مني لأن حاجتي ليست عنده)، فقلت لسيدي ياقوت العرش يا سيدي أقسمت عليك بالله إلا ما دخلت وقلت لسيدي الإمام الشاذلي أن بالباب أحد تلاميذ الشيخ عبد القادر الجيلاني يستأذن بالدخول عليك، ( فعلت هذا لأني كنت على يقين أنه الإمام الشاذلي لن يردني بتشفعي عنده بالشيخ عبد القادر الجيلاني)، ودخل الشيخ ياقوت ثم خرج متبسماً وقال لي لقد أذن لك الشيخ، فدخلت فرأيته جالساً كجلسة الصلاة وعلى يمينه سيدي أبو العباس المرسي، فجلست بين يديه ولصقت رُكْبَتَيَّ بركبتيه، وأمسكت بيده الشريفة وقبلتها من إبهامه عدة مرات وبقيت ماسكاً بيده وأنظر إليه، وخاطبته بقلبي وقلت: ما من فرج وعون لمحبكم ، وعيوني ترمقه بحزن شديد ورجاء كبير، وانتظر بما سيتكلم رضي الله تعالى عنه، فإذا به يقول لي بكل هدوء وبصوت خافت وعيون حزينة : يا ولدي لا تعتب على أهل الله فإن هناك أموراً إذا جاءت من الله لا يستطيعون التصرف بها ، وما إن سمعت كلماته حتى جهشت بالبكاء وقلت له ما فعلت أنا يا سيدي حتى تغلق بوجهي لهذه الدرجة؟ فإذا به يبكي وذرفت عيناه الشريفتان دمعاً على لحيته، وما زلت أمسك بيده الشريفة وأقبل إبهامه، فإذا به يبتسم ابتسامة خفيفة ويقول لي: يا ولدي لا تحزن فإن أمورك ستفرج ولكنها تحتاج إلى وقتٍ، فنظر إليه سيدي المرسي أبو العباس نظرة تعجب وكأنه يقول له ما فعلت يا سيدي؟ فنظر إليه متبسماً وهز له برأسه وكأنه يقول له: أعرف ما أفعل فنظر إلي سيدي المرسي نظرة تعجب وانتهت الرؤيا ، وفي اليوم الثاني رأيت نفسي أقف في مكان كأنه بستان أو مزرعة، وإذا بصوت يأتيني من السماء يقول لي: عليك بحزب البحر عليك بحزب البحر عليك بحزب البحر! فنظرت إلى جهة الصوت وإذا به سيدي الإمام الشاذلي أراه يقف في الهواء ويخاطبني بهذا الخطاب، واستيقظت وأنا أردد عليك بحزب البحر عليك بحزب البحر عليك بحزب البحر، فنهضت وجددت الوضوء وقمت وصليت ركعتين وشرعت بقراءة الحزب المبارك، ولازمته بأعداد كبيرة، وبقيت خمسة أيام أرى الإمام يوجهني كيف أصنع ، حتى رأيت العجب من تغير الحال ، وكان يحثني على حزب البحر خلال هذه الأيام الخمسة مع ملازمة ذكر يا حي يا قيوم ، حتى رأيته في اليوم الخامس وهو يقول لي لقد انحلت الأمور يا ولدي ، وفعلاً تغير الحال تغيراً كبيراً ، وأعتذر عن البوح بما رأيته منه خلال الأيام الخمسة، هذه قصتي مع حزب البحر ومع سيدي وقرة عيني الإمام الشاذلي t، ولذلك أعتبر هذا الإذن الروحي بحزب البحر أعظم إسنادٍ لي .

آداب وشروط قراءة الحزب المبارك:
1) الالتزام بما ورد سابقاً بآداب الذكر العامة، وآداب قراءة الأحزاب والأدعية.

2) عدم استخدامه إلا بالحق وفيما يرضي الله عز وجل.

3) قراءة الفاتحة الشريفة للإمام الشاذلي t.

4) إن كانت القراءة لحاجة فيُفَكِّرُ الذاكر بحاجته عند ذكره لفظ البحر.

5) عند ذكر الحواميم السبعة، اتجه عند كل منها إِلَى إحدى الجهات الست، ثم قبل السابعة قل: دفعت بالله كل بلياته من هذه الجهات الست ببركة هذه الأسماء الستة وَاستجلبت بها كل خير يأتي من هذه الجهات الست ، ثم نقول حم السابعة ونحوط بها نفسنا وجوَانبنا ونمسح بها على وجهنا ونستحضر مرادنا.

6) عند قول كهيعص كفايتنا ضُم أصبعاً من أصابع اليد اليمنى عند كل حرف، وَابتدئ بالخنصر، وَلاَ تزل ضاماً الأصابع إِلَى أن تصل إِلَى قولك حمعسق فتفتح الذي ضممت أخيراً.

7) قراءة التوجه والاستفتاح الخاص بالحزب المذكور قبل الحزب.

8) قراءة العزيمة والزجر الخاص بالحزب المبارك بعد الانتهاء منه مباشرة.

خصائص الدعاء وتصريفاته:
ذكر أهل الله الأولياء والعلماء الكثير من الفضائل والخصائص والتصاريف لهذا الحزب العظيم، فهو للدفع والجلب ولعلاج السحر والمس، وللمحبة والتسخير، والانتصار على العدو والانتقام من الظالم، قال الشيخ أحمد زروق قدس الله سره في شرحه على الحزب: وأما التصرف بهذا الحزب فهو بحسب النية والهمة ، يتصرف به في الجلب والدفع وينوي المراد عند قوله:(وسخر لنا هذا البحر). وسنذكر أهم تصاريفه وهي:

1) يستخدم لقضاء الحاجات والملمات، فمن كانت له حاجة فليصل العصر ثم يجلس ويقرأ الدعاء المبارك ثلاث مرات بجلسة واحدة، وليقرأ قبله الفاتحة سبع مرات، وسورة قريش إحدى وعشرين مرة، وينوي بالقراءة قضاء الحاجة ثم يسأل الله حاجته بعد الانتهاء منه، وكل ذلك بالإتيان بكل الآداب المبينة سابقاً ، وليحافظ على هذا سبعة أيام ويزيد فتقضى حاجته بإذن الله تعالى.

2) يقرأ للمحبة والتسخير كل يوم بعد العصر ثلاث مرات، ويتصور مطلوبه والمراد تسخيره أثناء قوله: وسخر لنا هذا البحر.

3) يقرأ مرة واحدة إلى ثلاث قبل الدخول إلى الحكام والجبارين ومن يخشى بطشهم أو يطلب تسخيرهم لقضاء حاجة.

4) يستخدم لعلاج السحر والمس والعوارض الروحية وهذه الطريقة مجربة وهي ما تلقيته من الإمام الشاذلي وانتفعت بها، وذلك بالمحافظة عليه بعد صلاة العصر أو قبل النوم ، ويقرأ ثلاث مرات وقبله الفاتحة سبع مرات وسورة قريش إحدى وعشرين مرة، ويحافظ عليه لمدة سبعة أيامٍ إلى أربعة عشر يوماً إلى إحدى وعشرين مرة، فيشفى بإذن الله تعالى.

5) ومن قرأه كل يوم مرة كان أماناً وحفظاً للبيت من جميع الآفات الظاهرة والباطنة والأفضل أن يقرأ صباحاً ومساءً.

6) من قرأه عند طلوع الشمس قضى الله له حوائجه وبلغه مراده وزال همه وغمه وارتفع قدره وكان مهابا عند الناس وزاد إيمانه ودينه وسهل الله عليه الأمور الدنيوية والأخروية وحفظ من شر الثقلين وطوارق الليل والنهار.

7) وينفع أن يكتب مع توجهه واستفتاحه وعزيمته وزجره ويحمل فيكون حرزاً مانعاً وحصناً حصيناً بإذن الله تعالى من شر كل ذي شرٍ والله تعالى أعلم.

8) وينفع أن يكتب ويمحى بماء أو يتلى على الماء ثلاث مرات ثم يشرب منه المريض لمدة سبعة أيام فيشفى بإذن الله تعالى.

كيفية قراءة الحزب المبارك:
اعلم أنَّ الوقت المفضل والذي عليه السادة الشاذلية هو قراءة هذا الحزب المبارك بعد صلاة العصر وهو ما اختاره ابن عطاء الله السكندري نقلاً عن الشيخ المرسي أبي العباس رضي الله عنهما، وليس اختيار هذا الوقت تقييداً، بل استحباباً وندباً والخير بالأتباع ، وتجوز قراءته في كل وقت من اليوم والليلة ، غير أن أصح ما ورد في وقته كما نقل الشيخ زروق في شرحه على الحزب المبارك وكما ورد عن ابن عطاء الله السكندري في لطائف المنن أنه قال عنه: هو ورد بعد صلاة العصر هكذا رتبه الشيخ أبو العباس المرسي قدس الله سره ، ويستحب لكمال الفضل قراءته ثلاث مراتٍ متوالية في مجلسٍ واحد وهذا المشتهر عند السادة الشاذلية.

وقال ابن عياد في المفاخر العلية: من قرأه دبر كل صلاة أغناه الله عز وجل عن خلقه، وآمنه من حوادث دهره، ويسر عليه أسباب السعادة في جميع حركاته وسكناته.

توجه واستفتاح حزب البحر:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

﴿1﴾الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴿2﴾الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ﴿3﴾مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ﴿4﴾إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ﴿5﴾اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ﴿6﴾صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَاالضَّالِّينَ﴿7﴾# اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَؤودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ# ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاساً يَغْشَى طَائِفَةً مِنْكُمْ وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ هَلْ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ مَا لا يُبْدُونَ لَكَ يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ# وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآَيَاتِنَا فَقُلْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ# هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ على الدِّيْن كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً# مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآَزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيماً# لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآَنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ﴿21﴾هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ﴿22﴾هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ﴿23﴾هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ #بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَلـمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ﴿1﴾وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ﴿2﴾الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ﴿3﴾ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ﴿4﴾فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا﴿5﴾إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا﴿6﴾فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ﴿7﴾وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ﴿8﴾# بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ﴿1﴾اللَّهُ الصَّمَدُ﴿2﴾لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ﴿3﴾وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ﴿4﴾.

 

 حزب البحر المبارك

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

يَا عَلِيُّ يَا عَظِيمُ يَا حَلِيمُ يَا عَلِيْمُ، أَنْتَ رَبِّي وَعِلْمُكَ حَسْبِي فَنِعمَ الرَبُّ رَبّي ونِعمَ الْحَسبُ حَسْبِي، تَنصُرُ مَن تَشاءُ وَأَنْتَ العَزيزُ الرَّحيم، نَسْأَلُكَ العِصمَةَ في الْحَرَكَاتِ وَالسَّكَنَاتِ وَالكَلِمَاتِ وَالإِرَادَات وَالْخَطَرَات مِنَ الشُّكُوكِ وَالظُّنُونِ وَالأَوْهَامِ السَّاتِرَةِ لِلْقُلُوبِ عَنْ مُطَالَعَةِ الغُيُوب، هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالاً شَدِيدَاً وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلَّا غُرُوراً، فَثَبِّتْنا وَانْصُرْنَا وَسَخِّرْ لَنَا هَذَا البَحْرَ كَمَا سَخَّرتَ البَّحرَ لِموسى، وسَخَّرتَ النَّارَ لإبراهيم، وسَخَّرتَ الجِبالَ وَالْحَديدَ لدِاود، وَسَخَّرتَ الرِّيْحَ وَالجِنَّ وَالشَّياطِينَ لِسُلَيْمَانَ، وَسَخِّر لَنا كُلَّ بَحرٍ هُوَ لَكَ في الأَرْضِ وَالسَّماءِ وَالْمُلْكِ وَالْمَلَكُوتِ وَبَحْرَ الدُّنيَا وبَحْرَ الآخِرة، وَسَخِّر لَنا كُلّ شَيْءٍ يَا مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلّ شَيْءٍ، (كَهَيعص ثلاثاً)، أُنْصُرْنا فَإِنَّكَ خَيْرُ النّاصِرين، وَافْتَحْ لَنا فَإِنَّكَ خَيْرُ الفَاتِحين، وَاغْفِرْ لَنا فَإِنَّكَ خَيْرُ الغَافِرين، وَارْحَمْنا فَإِنَّكَ خَيْرُ الرَّاحِمِين، وَارْزُقْنا فَإِنَّكَ خَيْرُ الرَّازِقِين، وَاهْدِنا وَنَجِّنا مِنَ القَومِ الظَّالِمِين، وَهَبْ لَنا رِيحَاً طَيِّبَةً كمَا هِيَ في عِلْمِكَ، وَانْشُرْها عَلَيْنا مِنْ خَزائِنِ رَحْمَتِك، وَاحْمِلْنَا بِها حَمْلَ الكَرامَةِ مَعَ السَّلامةِ وَالعافِيَةِ في الدِّيْن وَالدُّنيَا وَالآخِرَة، إنَّكَ على كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ يَسِّر لَنَا أُمُورَنا مَعَ الرَّاحَةِ لقُلُوبِنا وَأَبْدانِنا، وَالسَّلامةِ وَالعافِيَةِ في دينِنا ودُنيانا، وكُن لَنا صاحِباً في سَفَرِنا وخَليفةً في أهلِنا، وَاطمِسْ على وُجوهِ أعدائِنا وَامْسَخْهُمْ على مكانَتِهِم فَلا يَستَطِيعُونَ الْمُضِيَّ وَلاَ الْمَجِيءَ إلَيْنا، وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا على أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّرَاطَ فَأَنَّى يُبْصِرُونَ، وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ على مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيَّاً وَلَا يَرْجِعُونَ، يس وَالْقُرْآَنِ الْحَكِيمِ، إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ، على صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ، تَنْزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ، لِتُنْذِرَ قَوْمَاً مَا أُنْذِرَ آَبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ، لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ على أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ، إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالاً فَهِيَ إِلَى الْأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ، وَجَعَلْنَا من بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدَّاً وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدَّاً فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ، شاهَتِ الوُجُوهُ (ثلاثاً)، وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْماً، طس، حم عسق، مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ، بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ، (حم حم حم حم حم حم حم)، حُمَّ الأَمرُ وجاءَ النَّصرُ فَعَلَيْنا لا يُنصَرون، حم، تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ، غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ، بسْمِ اللهِ بابُنا، تَبارَكَ حيطانُنا، يس سَقفُنا، كهيعص كِفايَتُنا، حم عسق حِمايَتُنا، فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (ثلاثاً)، سِتْرُ العَرشِ مَسْبُولٌ عَلَيْنا، وَعَيْنُ اللهِ نَاظِرَةٌ إلَيْنا، وَبِحَوْلِ اللهِ لا يُقْدَرُ عَلَيْنا، وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ، بَلْ هُوَ قُرْآَنٌ مَجِيدٌ، فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ، فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (ثلاثاً)، إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ (ثلاثاً)، حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (ثلاثاً)، بِسْمِ اللهِ الَّذِي لا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ في الأرْضِ وَلاَ في السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ العَلِيمُ (ثلاثاً)، أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (ثلاثاً)، ولاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إلّا بِاللهِ العَلِيِّ العَظِيم (ثلاثاً)، وَصَلَّى اللَّهُ على سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّم.

 

عزيمة حزب البحر وزجره:
اللَّهُمَّ بِفَضْلِ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ أدْخِلْنَا فيِ حِصْنِكَ الحَصِينِ، اللَّهُمَّ بِفَضْلِ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ أجْعَلْنَا فيِ حِصْنِكَ الحَصِينِ، اللَّهُمَّ بِفَضْلِ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ أسْكِنَّا فيِ حِصْنِكَ الحَصِينِ، نَحنُ في كنفِ اللهِ، نحنُ في كنفِ رسولِ اللهِ، نَحنُ في كنفِ القرآنِ العظيمِ، نَحنُ في كنفِ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ، نَحنُ في كنفِ لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إلاَّ باللهِ العَليِّ العَظِيْمِ (ثلاثاً)، ألفُ ألفِ لا إِلَهَ إِلاَّ اللهُ مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ r في قُلوبِنا حُشِرتْ، ألفُ ألفِ لا إِلَهَ إِلاَّ اللهُ مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ r على أكتافِنا نُشرَتْ، ألفُ ألفِ لا إِلَهَ إِلاَّ اللهُ مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ r على رؤوسنا نُصِبتْ، ألفُ ألفِ لا إِلَهَ إِلاَّ اللهُ مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ r تَحولُ بيننا وبين ساعةِ السُّوْءِ إذا حَضرتْ، ألفُ ألفِ لا إِلَهَ إِلاَّ اللهُ مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ r دارتْ بنا سُوراً كما دَارتْ بمدينةِ الرسولِ، سبحانَ من ألجمَ كلًّ متمردٍ بقُدرتهِ، وأحاطَ علمهُ بما في بَرِّهِ وبحرِّهِ، سبحانَ اللهِ وبحمدهِ سبحانَ اللهِ وبحمدهِ سبحانَ اللهِ وبحمدهِ، اللهمَّ يا دافِعَ السَّقَمِ ويا بارئَ النَّسَمِ ويا عالمـِاً جميعَ الألمِ ادفعْ عني البلاءَ والوباءَ والغلاءَ والأمراضَ وموتَ الفُجْأةَ بِرَحْمَتِكَ يا أرحَمَ الراحمينَ (ثلاثاً)،. وَصَلِّ اللَّهُمَّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلَامٌ على الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.

نقلاً عن كتاب
الكنوز النوارنية من أدعية واوراد السادة القادرية